العالم الإسلامي

 

 

السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز:

مشاركة مبكرة في المجال السياسي .. ونشاط مميز في الأعمال الخيرية

 

 

 

 

 

     اختار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وليًا للعهد حسب المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم وأصدر – حفظه الله – أمره الكريم باستمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاسته وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

     وفيما يلي السيرة الذاتية لسمو ولي العهد:

     نسبه ونشأته وتعليمه.. سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي وينتهي نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

     ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يوم الخميس 13 رجب 1348هـ الموافق 5/يناير 1930م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

     نشأ سمو ولي العهد وترعرع في كنف والده الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – ولقي عناية والده كغيره من أفراد أسرة الملك عبد العزيز فتربى تربية صالحة وتعلم القرآن الكريم والعلوم العربية على يد كبار المعلمين والعلماء ثم واصل تعليمه فكان لهذه التنشئة الدينية أثرها الكبير في أخلاقه وتصرفاته وبالتالي في حياته العامة وعلاقته بالناس وإدارته وتسييره أمور الوظائف العديدة التي أسندت إليه.

     وقد توسعت معارفه بمطالعاته الواسعة في شتى العلوم وبرحلاته التي قام بها لمختلف أنحاء العالم حيث كان عضوًا في معظم الوفود السعــودية الرسمية التي رأسها جلالة الملك فيصل – رحمه الله – لحضور مؤتمرات القمة العربية والإسلامية وجلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

     كما شارك في معظم الزيارات الرسمية التي كان يقوم بها جلالته كما رأس سموه وفودًا رسمية في زيارات خارجية مختلفة.

أهم أعماله ومنجزاته

     أولى الملك عبد العزيز آل سعود ابنه سلطان ثقته حيث عينه أميرًا على الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في الأول من ربيع الآخر عام 1366هـ الموافق 22 فبراير عام 1947م وأسهم الأمير سلطان مع والده في إقامة نظام إداري متين مبنى على العدالة الإجتماعية وتطبيق شريعة الإسلام.

     وعين الأمير سلطان عضوًا بمجلس الوزراء بعد أن تم تعيينه وزيرًا للزراعة في يوم الخميس 18 ربيع الثاني عام 1373هـ الموافق 24 ديسمبر 1953م عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالمملكة العربية السعودية وقد أسهم في عمليــة توطين البـــدو ومساعـــدتهم في إقامة مزارع حديثة وعين سموه ويزرًا للمواصلات يوم السبت 20 ربيع الأول عام 1375هـ الموافق 5 نوفمبر عام 1955م حيث أسهم في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية وعين سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع والطيران في يوم السبت 3 جمادى الآخرة عام 1382هـ الموافق 21 أكتوبر 1962م ولايزال على رأس عمله.

     وكان لسموه الأثر الكبير في تطوير القوات المسلحة بكامل فروعها البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي حيث عمل على إيجاد المدن العسكرية الكبيرة المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

     وصدر الأمر الملكي السامي بتعيين سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء في يوم الأحد 21 شعبان عام 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982م .

المناصب التي تولاها سمو ولي العهد وزياراته

     رأس سمو الأمير سلطان عبد العزيز ولفترة طويلة اجتماعات اللجنة العليا لسياسة التعليم واللجنة العليا للإصلاح الإداري ومجلس القوى العامة ويرأس في الوقت الحاضر الهيئة العليا للدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية ومجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها واللجنة الوزارية للبيئة ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية واللجنة العليا للتوازن الاقتصادي ومجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية والهيئة العليا للسياحة.

     وينفق سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز على مشروع الموسوعة العربية العالمية من أمواله الخاصة خدمة للعالمين العربي والإسلامي يضاف إلى ذلك أن سموه يتبوأ منصب الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية ورئيس مجلس أمنائها.

     كما عين سموه نائبًا لرئيس مجلس العائلة ونائبًا لرئيس الهيئة العليا للاستثمار ونائبًا لرئيس المجلس الاقتصادي الأعلى.

     وزار سمو ولـي العهـد عدة دول عربية وعالمية وكان دائماً ملازمًا لأخيه جلالة الملك فيصل – رحمه الله – في جميع رحلاته الخاصــة والدوليـــة وحضــر العديـد من المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والــدوليــة ورأس وفد المملكة في اجتماع الأمم المتحدة عام 1405هـ الموافق 1985م وألقى خطابًا مهماً بهذه المناسبة ورأس وفد المملكة الذي شارك في احتفال الأمم المتحدة بعامها الخمسين في أكتوبر عام 1995م.

الأوسمة التي تلقاها سمو ولي العهد

     تلقى سموه أوسمة استحقاق من الدرجة الأولى من عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.

     أبرز الأعمال الخيرية.

     أولاً: مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

     وهي مؤسسة غير ربحية أنشأها وينفق عليها سموه منذ عام 1995م وللمؤسسة عدد من الأهداف الإنسانية والاجتماعية ومن مشاريعها ونشاطاتها.

     1– مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية.

     2– برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (مديونت)

     3– مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية.

     4– مشاريع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان.

     5– برنامج سلطان بن عبد العزيز للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربية بمملكة البحرين.

     6– مركز الأمير سلطان للنطق والسمع بمملكة البحرين.

     7– مركز الملك عبد العزيز لدراسات العلوم الإسلامية بجامعة بولونيا بإيطاليا.

     8– برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة بيركلني كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

     كما للمؤسسة العديد من البرامج والأعمال الخيرية والبحوث العلمية التي قامت بها المؤسسة أو دعمتها.

     ثانيًا: لجنة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخاصة بالإغاثة.

     وتقوم اللجنة بتسيير القوافل الإغاثية وتقيم المخيمات والقوافل الطبية العامة لمكافحة الأمراض الشائعة كالملاريا والعمى وأقامت العديد من المشاريع التنموية والاجتماعية والصحية.

*  *  *

ولي العهد للشعب السعودي : في أول خطاب له بعد اختياره وليًا للعهد

التمسك بالكتاب والسنة .. واستمرار مسيرة النماء والعطاء

     الرياض: واس

     وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام للشعب السعودي الكلمة التالية:

     بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد:

     ففي الوقت الذي فقدت فيه المملكة العربية السعودية رمزها وقائدها ورائد نهضتها الملك فهد بن عبد العزيز وافتقدت فيه الأمة العربية والإسلامية قائدًا نذر حياته لخدمة دينه وأمته وفقد فيه العالم قائدًا عمل من أجل إحقاق العدالة وإرساء السلام.

     أتوجه إلى الشعب السعودي الذي بادل مليكه الراحل الحب والوفاء وإلى أمتنا العربية والإسلامية بخالص العزاء والمواساة في فقيدنا العالي تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.

     لقد كان فهد بن عبد العزيز أباً للصغير وأخاً للكبير وحد القلوب فتوحدت القلوب في حبه وفاضت مشاعر شعبه تعبيرًا عما يعتصره من أسى ومرارة لفقدانه ولقد كان زعيمًا متفردًا بثاقب بصيرته ورجاحة عقله وبواسع حلمه وشجاعته في زمن أحوج ما تكون فيه الأمة إلى من يجمع كلمتها ويذود عن مصالحها ويحيي الأمل في مستقبلها فعمل لبناء وطنه والارتقاء بشعبه وبذل جهوده بلا حدود لخدمة قضايا أمته العربية والإسلامية.

     وإذا كان هذا ليس مقام تعداد مآثره الجليلة – رحمه الله – والتي سيسجلها له التاريخ بمداد من ذهب فإن الأمانة تقتضي تبيان الحقائق في أنه لم يهنأ له بال وهو الذي اختار لقب خادم الحرمين الشريفين حتى من الله عليه بإتمام أكبر توسعة عرفها التاريخ للحرمين الشريفين وما واكبها من تطوير للمشاعر المقدسة وتشييد لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

     لقد كان – رحمه الله – مدركاً لعظم المسؤولية وضخامة التحديات فآل على نفسه أن لا تنثني له عزيمة ولا تدين له همة حتى يحقق لشعب ما هو لائق به ووعد فأوفى فتحققت في زمن قياسي الإنجازات الحضارية المشهودة.

     ولقد حمل – رحمه الله – هموم أمته العربية والإسلامية فعمل على تماسك الأمة ووحدة كلمتها وسعى من أجل إحقاق العدالة وإرساء السلم في المنطقة وضحى بالغالي والنفيس في سبيل الوقوف مع الأشقاء والذود عن الشرعية والدفاع عن القيم والمبادئ التي قامت عليها هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز – رحمه الله–.

     وندعو الله أن يتقبل من فقيدنا الغالي ما قام به من أعمال جليلة في خدمة الإسلام والمسلمين وأن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يسكنه فسيح جناته.

     وعزاؤنا جميعًا في أن المولى عز وجل قد عوضنا خيرًا بمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – الذي كان عضدًا أمينًا لفقيدنا الراحل وسخر كل وقته لخدمة دينه ووطنه وأمته بكل ما أتاه الله من قوة وثبات على الحق وستستمر المملكة العربية السعودية إن شاء الله بقيادة مولاي أيده الله في مسيرتها الخيرة مسيرة النماء والعطاء متمسكة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

     والله نسأل أن يجلعنا نص قال فيهم سبحانه ﴿وَبَشِّرِ الصَّابـِرِيْنَ الَّذِيْنَ إِذّا أَصَابَتْهُمْ مُصِيْبَةٌ قَالُوْا إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُوْن﴾.

*  *  *

ولي العهد .. أمير الإنسانية

مؤسسة الأمير سلطان شاهد على العطاء والبذل بلا حدود

     «الأمير سلطان .. جمعية خيرية بذاته» متنقلة في شتى مجالات الخير، بهذا الوصف الدقيق الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس جمعية البر الخيرية بمنطقة الرياض والرئيس الفخري لعدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تميز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

     حين ينتقل من مكان لآخر ومن دولة ودولة ومدينة وأخرى فإن المتابع لرجل الإنسانية في هذا الترحال الخير يمنح ويبني ويتبرع ويلاطف الصغير والكبير ومختلف طبقات المجتمع وفئاته. المساجد والجمعيات والمستشفيات والمدارس ودور الرعاية والصدقات عطاء بلا حدود بدوافع إنسانية حتى تفوق الجانب الشخصي الإنساني عند سموه على الجانب الوظيفي الرسمي بمعنى أنه «مواطن مسؤول رفيع بين إخوانه بسطاء المجتمع بعطاء وكرم سخي».

     قال في إحدى المناسبات: «جميع ما أملك وقف لله وفي سبيل الخير» فهو بالفعل «سلطان الخير والعطاء».

     «مؤسسة الأمير سلطان الخيرية للخدمات الإنسانية» في الرياض العاصمة معلم بارز وصرح يشاهده القادم من شمال المدينة إلى جنوبها مثالاً ساطعاً لإنسانية هذا الأمير الفذ.

     لجان تحمل اسم الأمير الشهم والرحيم لسموه سجل حافل من الأعمال الخيرة والمشاريع والأنشطة الإنسانية التي أنشئت على نفقته – حفظه الله – ودعمًا منه يتمثل أبرزها في:

مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية

     وهي مؤسسة غير ربحية أنشأها وينفق عليها سموه منذ العام 1990م وللمؤسسة عدد من الأهداف الإنسانية والإجتماعية التي تتمثل في تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، وإيجاد دور للنقاهة والتأهيل والتمريض لتقديم خدمات طبية متخصصة متطورة، والمساهمة بشكل فعال في توعية المعاقين والمسنين للاستخدام الأمثل لوسائل الرعاية المنزلية والاجتماعية والتوعية بمظاهر الشيخوخة المبكرة والعجز البدني والعقلي للتقليل من مظاهرها، وتقدم الأجهزة التمريضية للمحتاجين لها وتهيئتهم للاندماج بشكل طبيعي في المجتمع وإجراء الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية الطبية بالتعاون مع مراكز الأبحاث في العالم والاهتمام خاصة بالمجالات المتعلقة بالطب والصحة، والسعي لتحقيق أهدافها من خلال عدد من المشاريع والنشاطات.

مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية

     وتعد أكبر مدينة تأهيلية من نوعها في العالم ذلك أنها تحوي بين أسوارها خدمات لا تجتمع في مكان واحد في العالم أجمع، وتضم مركزًا متكاملا للفحوص الطبية والمخبرية والإشعاعية، إضافة لعشر غرف عمليات كبرى وثماني غرف عمليات صغرى ومركز للتأهيل الطبي ويشتمل على مائتين وخمسين سريرًا، ومركزًا آخر للتأهيل الطبي للمسنين يشتمل على مائة وخمسين سريرًا كما يوجد في المدينة أيضا مركز لرعاية الطفل يستوعب مائة وخمسين طفلاً في آن واحد من سن الولادة إلى سن السادسة من العمر، والهدف الرئيس لهذا المركز هو التدخل المبكر لمساعدة الأطفال الذين لديهم بعض الإعاقات ليستطيعوا الانخراط في المدارس العامة مثلهم مثل أقرانهم الأسوياء، معتمدين بعد الله على أنفسهم من خلال تقديم برامج تعليمية وعلاجية للذين هم في حاجة لمتطلبات تعليمية خاصة.

برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية

     يقدم البرنامج خدمات الاتصالات الطبية والتعليمية ونشر التعليم الصحي داخل المملكة وخارجها باستخدام شبكة الأقمار الاصطناعية والألياف البصرية.

مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية

     يهدف إلى نشر مبادئ المعرفة وابتكارات العلوم والتقنية، مع التركيز على النشئ

مشاريع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان

     يهدف إلى تمليك الأسرة المحتاجة للفلل السكنية وتم تنفيذ عدد من المشاريع في كل من المنطقة الجنوبية، ومنطقة تبوك ومنطقة حائل.

     برنامج سلطان بن عبد العزيز للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين يهدف إلى إعداد المختصين في مجال التربية الخاصة وتأهيلهم.

مركز الأمير سلطان للنطق والسمع بمملكة البحرين

     يهدف إلى تأهيل ذوي الإعاقات السمعية وهو ثمرة من ثمار التعاون بين المؤسسة والجمعية البحرينية لتنمية الطفولة.

مركز الملك عبد العزيز للدراسات العلوم الإنسانية بجامعة بولوننيا – إيطاليا

     يعني هذا البرنامج بدراسة العلوم الإسلامية وبالذات الشريعة الإسلامية والتاريخ والفلسفة واللغة العربية.

برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة بيركلي – كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية

     يهدف إلى تعليم اللغة العربية والشريعة الإسلامية ودعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بدراسة مواضيع تهم العالمين العربي والإسلامي، بما في ذلك اللغة والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم الجنس البشري وغير ذلك من العلوم، كما يهدف إلى التعريف بمبادئ الإسلام السمحة لتقريب وجهات النظر بين الشرق والغرب.

     كما للمؤسسة العديد من البرامج والأعمال الخيرية والبحوث العلمية التي قامت بها أو دعمتها، منها ما هو للجامعات والكليات الأهلية والجمعيات الخيرية أو المستشفيات الخاصة والعامة، وكذلك توفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من الأجهزة والمعدات الطبية المساعدة، وتشجيع الباحثين والمفكرين على طباعة مؤلفاتهم على نفقة المؤسسة ودعم المؤتمرات والندوات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين.

لجنة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخاصة للإغاثة

     تقوم اللجنة بتسيير القوافل الإغاثية وتقيم المخيمات والقوافل الطبية العامة لمكافحة الأمراض الشائعة، وأقامت العديد من المشاريع التنموية والاجتماعية والصحية، كحفر الآبار وبناء المدارس والمكتبات العامة والمساجد والمستشفيات ومراكز غسيل الكلي، وكفالة الدعاة في الدول الإفريقية التالية (اثيوبيا – تشاد – النيجر – مالي – جزر القمر – جيبوتي – بالإضافة إلى جمهورية إندونيسيا) .

     ولا يخفى على الجميع أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قد تلقى أوسمة استحقاق من الدرجة الأولى من عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.

*  *  *

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . شعبان – شوال 1426هـ = سبتمبر – نوفمبر 2005م ، العـدد : 8–10 ، السنـة : 29.